متطلبات القبول – و التقدم
مرحلة الكشاف
لكي ينضم المرشح إلى فرقة الكشاف رسمياً ويسمح له بارتداء المنديل وأداء الوعد في حقل القبول يجب ان يجتاز المتطلبات التالية:
• متطلبات مرحلة القبول : فترة الإعداد
1. ان يكون عمره تجاوز الحادية عشر .
2. موافقة ولي الأمر .
3. أن يتصف بالصفات الحميدة والفضائل الخيرة من خلال :1ـ القدوة الحسنة للقائد 2- التوجيه 3 – الإطلاع على بعض الصور المثالية في قصص البطولة والقصص التهذيبية
4. ان يرسم العلم الوطني و يتعرف الى مدلوله.
5. معرفة ستة أعلام من أعلام الدول العربية .
6. الإلمام ببعض المعلومات عن الفرقة وتاريخها .
7. معرفة لمحة قصيرة عن تاريخ الحركة الكشفية
8. معرفة كيفية تنظيف الجروح البسيطة واستعمال الماء والصابون.
9. أن يشارك ألعاب الفرقة.
10. حفظ وترديد الوعد والقانون .
11. شرح مدلول التحية وشارة الكشاف.
12. أن يواظب على حضور اجتماعات الفرقة.
13. المشاركة في أنشطة الفرقة ومخيمها إن وجد.
ملاحظة : مدة هذه المرحلة لا تتجاوز ثلاثة أشهر .
بعد اجتياز الفتى مرحلة الإعداد السابقة يقام له حفل القبول وفيه يسمح له بارتداء منديل الفرقة ووضع شارة الكشاف ويصبح احد أعضاء الفرقة ويبدأ في دراسة منهج الكشاف المبتدئ .
ملاحظة : في حال ترفيع الشبل الأول إلى مرحلة الكشاف المبتدئ يستثنى من مرحلة القبول.
مرحلة الكشاف المبتدئ
7-9 أشهر
ويشمل التربية الروحية والخلقية – التربية القومية الوطنية – التربية الصحية – التربية الرياضيةـ التربية الاجتماعية – التربية العلمية – التربية البيئية -. مجال المهارات و التقاليد الكشفبة .
التربية الروحية والأخلاقية :
• تعويد الفتى بطريقة عملية على أداء واجباته بكافة أشكالها ويصبح اكثر دقة في تفهم هذه الواجبات وشرحها بأسلوب مبسط. ( أن يراك حيث أمرك ويفقدك حيث نهاك )
• دراسة القصص التاريخية والدينية والتهذيبية التي تغرس الفضائل في نفسه .
• ان يتصف بصفات خلقية نبيلة ( الصفات المذكورة في قانون الكشاف ).
• التضحية لصالح المجتمع .:
الايثار – الصراحة واحترام حقوق الغير – الوفاء بالعهد – العطف على المريض والمحتاج وتقديم المساعدة لهم – آداب الزيارة والحديث – آداب الطعام – آداب الطريق .
التربية القومية والوطنية :
• معرفة جميع أعلام الدول العربية
• اكتساب الروح القومية عن طريق القصص والتمثيليات التي تظهر البطولات العربية مع تفهم تاريخ الأمة العربية والتفهم لصور النبل في الخلق العربي .
• أن يردد النشيد الوطني ويعرف مؤلفه وملحنه
• أن يعرف أهم المناسبات الوطنية وتاريخها
• أن يعرف أمكنة المؤسسات العامة المجاورة له , ويحتفظ بأرقام الهاتف ( الطوارئ- المشافي – الإطفاء )
• أن يعرف قانون السير للمشاة
التربية الصحية والبدنية :
• أن يعرف محتويات حقيبة الإسعاف.
• أن يعرف واجبات المسعف.
• أن يأخذ فكره مبسطة عن الحالات التالية : القطع والخدش-السلخ والحرق البسيط-النزف من الأنف – اللدغ والعض و ضربة الشمس – الصدمة غير الكهربائية .
• أن يجيد إحدى عمليات التنفس الاصطناعي .
• معرفة وتطبيق القواعد العامة الصحية في حياة الكشاف
( أهمية النظافة ,مضار الخمر والتدخين ,مضار البدانة والاعتدال في المعيشة )
التربية الرياضية
• ان يمارس الرياضة الصباحية ويعرف الحركات الخمس الأساسية وفوائد كل منها
• ان يجيد النط بالحبل أو السباحة او الركض لمسافة 400 متر
• ان يعرف قانون احدى الالعاب الجماعية ويتقن لعبها وادارتها
• ان يقود دراجة هوائية
• ان يبرهن عن الروح الرياضية اثناء ممارسة الالعاب الجماعية
• ان يشارك في رحلة على الاقدام لمسافة 3 كم على الاقل
مقترحات لالعاب اللياقة :
• الشد لأعلى مرتين بعد الجللوس من وضع الرقود 35 مرة على الاقل
• الجري الارتدادي و الوثب العريض و الجري السريع
• رمي الكرة اللينة لمسافة لا تقل عن 10 متر
التربية الاجتماعية :
• يذكر واجباته تجاه اعضاء اسرته وجيرانه والاخرين ويقوم بثلاثة اعمال لتنمية علاقته مع جيرانه
• المساهمة عمليا مع افراد طليعته او فرقته في تادية خدمات عامة للبيئة التي يعيش بها
• الاشترك في تنفيذ مشروعات الخدمة العامة التي تنظمها الهيئات العامة والمحلية بما يتناسب مع قدراته وامكانياته
• تادية الخدمات الفردية لمن يحتاج الى اداء الخدمات من اهله و جيرانه ومن يصادفهم في حياته
• معرفة مصادر الثروة العامة
التربية العلمية ( المجال العلمي )
• يفسر حدوث ثلاثة من الظواهر الطبيعية
• يستخدم المخلفات في انتاج ثلاثة من الاشياء الجديدة
• يستخدم جهازا من اجهزة التكنولوجية الحديثة المتوفرة في البيئة
• يستخدم اثنين من الادوات العلمية " مقياس الحرارة – مقياس الضغط "
• يمارس اثنين من الهوايات العلمية المرتبطة بقدراته العلمية :
(مقترحات : جمع عينات نباتية او حيوانية او كليهما )
• معرفة الية حدوث الصوت: الشدة ,الارتفاع ,الطابع , وطرق انتقال الصوت و طريقة للاتصال
• تجارب على الضوء والعدسات
التربية البيئية :
• يحدد عناصر البيئة وكيف تؤثر على بعضها ( حية – غير حية )
• يحدد خمسة من الموارد الطبيعية المتوفرة في البيئة
• يحدد ثلاثة مشكلات تتعرض لها البيئة التي نعيش بها
• يتقن احدى طرق ترشيد (الطاقة – الماء )
• يؤدي عملين من اعمال خدمة البيئة بالمشاركة مع الفرقة
• يحرص على المشاركة في انشطة التوعية البيئية
مجال الفنون والتقاليد الكشفية :
• يذكر نص الوعد ويعدد بنود قانون الكشاف غيباً
• يحدد المسئوليات داخل الطليعة .
• يتقن استخدام العقد والدورات الآتية ومعرفة فوائدها : (الأفقية "البسيطة"- التوصيلة "الحايك" – التقصيرة – الوتد )
• معرفة االجهات الاصلية و الفرعية والاستدلال عليها بواسطة الساعة والشمس – النجوم والقمر .
• التدرب على استعمال البوصلة .
• معرفة القواعد الصحيحة لاستعمال البلطة ومطواة الكشاف والعناية بهما .
• تنمية قوة الملاحظة واقتفاء الاثر .
• ادراك اهمية حياه الخلاء والاشتراك فيما لا يقل عن رحلتين خلويتين ذات برامج محددة مع مبيت ليلة واحدة على الاقل .
• ان يشارك في مخيم لاكثر من يوم بحيث يقضي ما لا يقل عن 3 ليالي مبيت
• معرفة شارات تتبع الاثر وطريقة تتبعها .
• معرفة عصا الكشاف وعشراً من فوائدها .
• الصفرات الكشفية وتمارين السير و الايعازات
• معرفة التخابر بالأعلام ( السيمافور ).
الكشاف الثاني
التربية الروحية والأخلاقية
1. ان يقارن بين ثلاثة من السلوكيات الحميدة وغير الحميدة .
2. يستشهد بما يحفظه من النصوص الدينية للحكم على ثلاثة من المواقف الواقعية .
3. يلتزم بفعل الخير تجاه الاخرين .
4. يحرص على طاعة الله والاستجابه للتعاليم الدينية
** تؤخذ افكار مرحلة الميتدئ وتوسع حسب عمر الكشاف **.
التربية القومية والوطنية :
1. معرفة مدلولات 6 من اعلام الدول العربية .
2. معرفة مزايا وحدة الامة العربية وخطر بقائها مجزأة .
3. يذكر خمساً من امجاد وطنه ومنجزاته الحضارية
4. يذكر خمس خدمات تقدمها الدولة للمواطن .
5. يذكر خمساً من واجباته نحو وطنه وخمسةً من حقوقه .
6. يشارك في توعية زملائه بأهمية الحفاظ على الملكية العامة
7. يلتزم بالجديه / اثناء تحية العلم /
8. يحافظ على المنشآت والمرافق العامة .
9. يتعاون مع غير الكشافين لخدمة وطنه .
10. معرفة اهم المواقع الاثرية في محافظته .
التربية الصحية والبدنية
1. اسعاف الحالات التالية الحروق ,الغرق ,الصدمة الكهربائية ,النزف,التجمد بسبب البرد ,كسر الذراع والترقوة مع ادراك اهمية عدم تحريك العضو المكسور .)
2. معرفة اهمية اعتدال القوام اثناء المشى والجلوس
3. معرفة القيم الغذائية لكل من مجموعات الاغذية التي تبني الجسم وتولد الطاقة وتكوين وجبه غذائية تحوي العناصر اللازمة للجسم
4. ان يقارن بين ثلاثة من العادات الصحية السليمة وثلاثة غير سليمة
5. يستنتج عواقب الإفراط في تناول الطعام
6. يحدد ثلاثة من الأمراض التي تصيب الإنسان نتيجة لنقص الغذاء
7. يلتزم بتطبيق قواعد الصحة العامة
8. ان يعرف آلية عمل الحواس الخمس
9. ان يعرف آلية التنفس والدورة الدموية و زمرة دمه
10. ان يحسن اخذ الحرارة – النبض ويسجلهما
11. ان يعرف الآثارالسلبية لكل من الامساك – الاسهال – التسمم- اللسع- اللدغ – العض على جسم الانسان – وكيفية إسعافها
12. أن يعرف مضار التدخين – المخدرات – المشروبات الكحولية.