التربية الرياضية :
1. ان يمارس احدى الالعاب الفردية باتقان
2. يمارس اثنين من الرياضات التالية _ المشي الصحي - الوثب الطويل - الوثب العالي - الجري - بما يتلائم مع مرحلتة السنية
3. أن يمارس إحدى الألعاب الجماعية / كرة قدم – سلة – طائرة /
4. يمارس بإتقان خمس تمرينات لتقوية أجزاء الجسم يومياً.
التربية الاجتماعية :
1. يذكر ثلاثة من عوامل التماسك الاجتماعي
2. يحدد ثلاثة فوائد اكتسبها خلال عمله مع الجماعة
3. يقوم بثلاثة اعمال خدمية لتنمية علاقته مع الجيران
4. يمارس آداب السلوك الاجتماعي مع الاخرين
5. يلتزم بالقواعد الاجتماعية الصحيحة السائدة في مجتمعه
6. يحرص على التمسك بحقوقه الاجتماعية
7. يستطيع التصرف في الحوادث المفاجئة وان يقدم تقريرا مكتوباً ومصوراً عن التصرف في اية حادثة من الحوادث, والمساهمة عملياً مع افراد طليعته او فرقته في تادية أي خدمة عامة لسكان حيه او قريته كالمساهمة في تنظيم المرور , اسبوع النظافة , جمع التبرعات ,نشر الوعي الصحي ومعاونه المحتاجين
8. ان يشارك مع الكبار في برامج مبسطة للخدمة العامة .
التربية العلمية :
1. يذكر كيف يمكن استخدام ثلاثة من الاشياء المتوفرة لديه بطريقه مفيدة جديدة ومبتكرة ( عصي – اجهزة قديمة )
2. يقارن بين انجاز عالم عربي وآخر غربي في نفس التخصص
3. يمارس الهوايات العلمية المرتبطة بقدراته العقلية
4. يحرص على الاستفادة من كل ما هو جديد
5. يهتم بالمشاركة في الرحلات العلمية
6. تفسير بعض الظواهر الطبيعة (الخسوف ـ الكسوف ـ قوس قزح )
7. اعداد تجارب علمية لكل من :
أ – تحليل الضوء الأبيض لتفسير ظاهرة قوس قزح .
ب – تركيب الوان الطيف للحصول على ضوء ابيض(ا لقرص )
ج- دراسة النجوم والكواكب اهم مجموعاتها معرفة فكرة مبسطة عن تكوينها و معرفة الاتجاهات ليلاً بواسطتها
د ـ معرفة كيفية تكوين مواد الوقود في الارض ( الفحم الحجري – البترول )
التربية البيئية :
1. يشرح كيف تؤثر عناصر البيئة على بعضها بما فيها الانسان الطيور الحيوانات الماء الهواء الشمس المطر
2. يعدد خمسة اعمال يمكن ان يهتم بها في خدمة البيئة والمحافظة عليها من التلوث
3. يشارك في اعمال الصيانة الخاصة بعناصر البيئة من حوله
4. يحرص على المشاركة في انشطة التوعية البيئية وعلى ترشيد استهلاك الموارد المتاحة
5. يعمل على تحويل الماء الملوث ًإلى صالح للشرب
6. يعرف اسباب تلوث الهواء – مياه الأنهار والبحار ونتائجها وطرق منع التلوث
7. أن يعرف مضار استعمال المواد الكيماوية والأدوية البشرية و الزراعية وغيرها ومدى تأثيرها على الإنسان والحيوان والنبات والبيئة .
8. أن يعرف كيفية انتشار الحرائق في الأحراج وطرق مكافحتها وطريقة استعمال جهاز إطفاء الحريق المنزلي .
الفنون الكشفية : وحياة الخلاء .
1. يحدد خمساً من تواريخ الأحداث والمناسبات الكشفية .
2. يحدد المسؤوليات داخل الطليعة ومتطلباتها ومهام كل منها .
3. يتقن الفنون الكشفية : إيقاد النار - إقامة الخيمة – الطهي البدائي .
4. يتقن استخدام البوصلة في تحديد الاتجاهات .
5. قراءة مصطلحات الخريطة .
6. يتقن ممارسة التقاليد الكشفية : تحية العلم .دخول المقر . التحية ..... .
7. يشارك في نشاطين من أنشطة الاستكشاف .
8. يلتزم باحترام تعليمات قادته .
9. يتقن العقد والربطات والدورات الهامة : المربعة,المعينية,المرساة,الكرسي المضاعفة.
10. استخدام البلطة في التحطيب والعناية بها .
11. تنمية قوة الملاحظة عن طريق : اقتفاء الأثر – ألعاب قوة الملاحظة وتنمية الحواس .
12. التدريب على قياس الارتفاعات – الأبعاد – الأوزان – الأحجام– المساحات والكميات .
13. إدراك أهمية الرحلة الخلوية والسير على الأقدام في رحلة تستغرق 24 ساعة لمسافة 12 كم تقريباً وعليه أن يعد طعامه أثناء الرحلة بنفسه مع تنفيذ جميع التعليمات المكتوبة له في تعليمات الرحلة وإعداد تقرير شامل عن مشاهداته أثناء الطريق . ( الحالة الاقتصادية – الاجتماعية ومتطلباتها ) ويقدم شيئاً عن طبيعة هذه المنطقة .
14. الاشتراك في رحلات ومخيمات الفرقة
15. معرفة تسلسل الرتب الكشفية .
16. . أن يميز بين مختلف الألبسة والشارات الكشفية .
17. . أن يحدد الشمال بطريقة ((الدب الأكبر – الدب الأصغر ))
18. . أن يعرف طريقة التخاطب بالأعلام ( السيمافور ـ المورس ) ً .
19. يصنع فرناً من الطبيعة " ويصنع الخبز الملوي
الكشاف الأول
التربية الروحية والأخلاقية
1. ان يذكر عشراً من الصفات الاخلاقية التي يتحلى بها الانبياء عليهم السلام .
2. ان يذكر معنى الاحسان وبعض صوره
3. يستدل من مشاهداته اليومية على ما يؤكد قدرة الله وعظمته
4. يقص ثلاثة من المواقف الحياتية التي تدل على معنى القضاء والقدر
5. يلتزم بالصبر والحكمه عند مواجهة المواقف الحرجة
6. يتحلى بالاخلاق الحميدة في تعامله مع الاخرين
7. يقود افراد طليعته في ترديد احد الادعية المأثورة
8. معرفة مواقع أهم وأقدم أماكن العبادة في محافظته.
9. أن يقوم بخدمة مميزة لأماكن العبادة أو
التربية القومية والوطنية
1. يستطيع شرح مدلولات ستة من الاعلام العربية لأفراد طليعته الجدد أو لاطفال في سن الاشبال
2. ان يعد احدى قصص البطولة لالقائها على افراد طليعته
3. يستطيع سرد الاعمال البارزة لخمس شخصيات من الابطال العرب في ميادين الجهاد الوطني و الكشف العلمي
4. يذكر مثالا لتأثيرحضارة وطنه في الحضارات الاخرى
5. يذكر الفوائد التي تعود على المواطن والمجتمع من احترام قوانين وانظمة المجتمع ويلتزم بها
6. يحدد معنى مفاهيم الولاء والانتماء للوطن
7. يؤدي اثنين من الخدمات التطوعية الفردية في الحي الذي يعيش به
8. يظهر تفهمه التام لمعنى كلمات النشيد الوطني
9. يظهر اعتزازه بامجاد وطنه وانتصاراته في المناسبات المختلفة
10. ان يأخذ فكرة مبسطة عن الجمهورية العربية السورية جغرافياً
11. أن يحفظ وينشد أربع أغاني وطنية وفولكلورية
التربية الصحية والبدنية :
1. معرفة صفات القوام المعتدل واساليب تنميةهذا القوام عن طريق التمرينات البدنية
2. يقوم بابتكار وسيلة لبيان اضرار الحشرات المنزلية – او بعض الامراض المنتشرة في بيئته ويشترك مع افراد طليعته في تنفيذها
3. يراعي قواعد الصحة العامة ويعرف أضرار العادات غير الصحية في المأكل والملبس .
4. ان يعرف الفوائد الغذائية لأنواع الأطعمة المختلفة ويعد قائمة طعام لطليعته لمدة يومين ويحرص على الدقة والنظافة والاقتصاد في إعداد الطعام
5. يعرف القيمة الصحية لأربعة على الأقل من النباتات الطبيعية في البيئة
6. يحدد طرق الوقاية من ثلاثة أمراض تصيب أجهزة الجسم
7. يحدد اهم ثلاثة تغيرات تحدث في جسم الإنسان نتيجة نموه الجسماني
8. يذكر ثلاثة من الإصابات التي يمكن أن تحدث في حياة الخلاء أثناء أنشطة الاستكشاف والمغامرة وكيفية الوقاية منها
9. يتقن ثلاثة من مهارات الاسعافات الاولية ( الرباط المثلث – اسعاف الصدمات – اسعاف الجروح – اسعاف الاغماء – الغرق – ضربة الشمس ـ جسم غريب قي الانف والعين – فكش – التواء كسر )
10. ان يعرف مضار التدخين والمشروبات الكحولية والمخدرات
11. ان يجيد التنفس الاصطناعي وإنقاذ الغريق وجره
12. ان يربط بالمنديل والرباط الابيض الرأس – اليد – الذراع – القدم – الكتف – الركبة – الرجل
التربية الرياضية
1. يمارس احدى الالعاب الجماعية ( كرة القدم – السلة - اليد ....... ويعرف قوانينها
2. يمارس باتقان5 تمرينات لتقوية اجزاء الجسم يومياً
3. معرفة المبادئ والقوانين الاساسية للعبة جماعية و اخرى فردية وممارستها محلياً
4. ان يستطيع تعليم افراد طليعته بعض الالعاب المنظمة
التربية الاجتماعية
1. يحدد ثلاث مشكلات اجتماعية في مجتمعه العائلي
2. يقارن بين نتائج اتباع السلوك القويم مع الآخرين و نتائج عدم اتباعه
3. يحدد وظيفة خمس هيئات رسمية تعمل على خدمة الأهالي
4. يشارك في مشروع يتبع احدى الهيئات الرسمية التي تهتم بخدمة المجتمع
5. يؤكد على اهمية ترشيد استهلاك الموارد لخدمة المجتمع والناس
6. يحترم قوانين وانظمة وتعليمات المرور
7. اداء خدمات متنوعة لمدرسته او لمنزله او لبيئته بمفرده او بالاشتراك مع افراد طليعته وتثبيت ذلك بسجل خاص به او خاص بالطليعه مثلا تنسيق الحدائق مكافحة الحشرات تمهيد الملاعب
8. التخطيط مع طليعته لمشروع خدمه عامة وتنفيذه