تحية طيبة .. اخترت لكم هذا الموضوع الخاص بالتقارير واتمنى ان تعم الاستفادة للجميع..
دور القائـد في حــــل المشـاكــــل :
من القادة من يتعامل مع مشكلة ما فيتأثر بها وتعوقه ويستسلم لها ، ومن القادة من يتعامل معها دون أن تعوقه أو يستسلم لها .
يقول أحد المتخصصين في هذا المجال : " إن الإنسان يكون على قدر من المشكلات التي تستوقفه ، وإنني أُهدي بالغ شكري وتقديري لأولئك الذين ارتفعوا فوق مشكلاتهم التي هدمت غيرهم - فأعجزتهم وأوقفتهم - فبهم يتقدم العالـم ." وكما قال القائل " إن الضربات التي لا تقسم الظهر تقويه " هذا أولاً . وثانياً لا بد لقائدالناجـح من حل مشكلات الكشافين والتي تعترض حياتهم .
أهميـة تنميـة القدرة على حـل المشاكـل :
إن تنمية قدرتك على حل المشاكل عملية مفيدة من عدة نواحي ، إذ أنك ستصبح قادراً على أن :
" تتنبأ بمشاكل محددة ، وتتخذ إجراء وقائياً .
" تحل المشاكل بسرعة وبجهد أقل .
" تقلل من التوتر .
" تنمي أدائك في الحركة الكشفية وعلاقتك مع الزملاء .
" تصنع فرصاً وتستغلها .
" تمارس السيطرة أكثر على النواحي الرئيسة أو الحيوية في حياتك وفي حياة كشافيك .
" تحقق مزيداً من الرضا الشخصي .
أولاً تفهم المشكلة وتمييزها :
إن تفهم القائد لكشافيه بأن يتعرف على كل منهم شخصياً في رفق وهوادة ليطمئنوا له ويثقوا به ، فيفضي إليهم بما يجيش في صدره وبما يعتمل في قرارة نفسه فيعرف رغباتهم وتظهر له مشاكلهم ، وبذلك تصبح الصورة واضحة وجلية ، وسوف يجد القائد أن لكل منهم أخلاقه وعاداته وأفكاره ومميزاته التي يختلف بها عن الآخرين ، وكذلك مشاكله وعيوبه التي يعمل جاهداً على علاجها .
- يمكن أن تمر المشاكل دون أن نلحظها مالم نستخدم أساليباً مناسبة لاكتشافها ، وعندما يتم اكتشافها فإننا نحتاج إلى إعطائها اسما أو تعريفاً مؤقتاً لمساعدتنا في تركيز بحثنا عن مزيد من المعلومات المتصلة بها ، ومن خلال هذه المعلومات يمكننا أن نعد وصفاً أو تعريفاً صحيحاً لها كأن تكون المشكلة هي تغيب أحد الكشافين عن اجتماعات وأنشطة الفرقة بعد أن كان دائم الحضور لهذه الاجتماعات والأنشطة أو تغير أحد الكشافين كأن يصبح أكثر عدوانية وشراسة ..... إلى آخره من المشاكل .
ثانياً : تحليـل المشكلــة :
نحتاج إلى فهم المشكلة قبل أن نبحث عن حلول لها ، وما لم يتم ذلك فإن الجهود اللاحقة التي سنبذلها لحلها يمكن أن تقودنا في الاتجاه الخطأ . وتتضمن عملية تحليل المشكلة جمع كل المعلومات ذات الصلة بها ، وتمثيلها بطريقة ذات معنى لكي يتسنى لنا رؤية العلاقات بين المعلومات المختلفة .
ثالثاً : وضــع حلــول ممكنـة :
يتضمن وضع الحلول الممكنة تحليل المشكلة للتأكد من فهمها تماماً ، ومن ثم وضع خطط عمل لمعالجة أية معوقات تعترض تحقيق الهدف ، ويتم تطوير الحلول العملية من خلال عملية دمج وتعديل الأفكار ،و هناك العديد من الأساليب المتوفرة للمساعدة في انجاز هذه العملية ، ويجب أن تتذكر أنه كلما كان لديك عدد أكبر من الأفكار لتعمل عليها كانت فرصتك لإيجاد حل فاعل أفضل .
رابعاً : تقييـم الحلــــول :
إذا كانت هناك مجموعة من الحلول المحتملة للمشكلة ، فعليك أن تقيّم كلاً منها على حدة مقارناً بين نتائجها المحتملة ، ولهذا فإنك تحتاج إلـى أن :
" تحدد صفات النتيجة المطلوبة بما في ذلك القيود التي يجب أن تراعيها .
"تطرح الحلول المتبقية بالنسبة للنتيجة المطلوبة .
"تقيِّم المخاطر المرتبطة بالحل الأفضل ، وتقرر الحل الذي ستنفذه .
خامساً : تنفيذ الحل الذي اخترته :
يقول أحد المشاهير : (( لا نستطيع أن نحل المشاكل بنفس الطريقة التي أوجدتها تلك المشاكل ))
يتطلب الحل خطة تحتوي على أمور مهمة مع ملاحظة القول السابق :
أ- الإجراءات المطلوبة لتحقيق الهدف .
ب- تتضمن الخطة طرائقاً للتقليل من المخاطر إلى أدنى حد ممكن ولمنع الأخطاء .
ج- وتتضمن أيضاً اجراءات علاجية في حالة عدم سير مرحلة على النحو المخطط لها .
- وأثناء التقدم في عملية التنفيذ تفقد باستمرار بعض الإجراءات المتخذة ، وأي انحراف عن المعيار المتوقع يجب أن يعالج بصورة سريعـة .
- وعندما يستكمل التنفيذ تتم مراجعة مدى النجاح الكلي للحل ، وقد تكون هناك حاجة لمزيد من الاجراءات إذا لم يتم تحقيق الهدف .
الفشـل فـي حــل المشـاكــل بفاعليــة :
تشمل الأسباب التي تجعل القادة يفشلون في إيجاد حلول للمشاكل ما يلي :
" عدم إتباع منهجية في حل المشاكل .
" عدم الالتزام بحل المشكلة .
" الافتقار إلى معرفة أساليب وعمليات حل المشاكل .
" عدم استخدام الأسلوب المناسب لمشكلة معينة .
" عدم كفاية المعلومات ، أو عدم صحتها .
عندمـا يشكو سـواك ألما أو مصيبة ابعث إليه بكلمـة مواسـاة
المعوقات النفسية للحل الفاعل للمشكلـة :
أولاً : الإدراك :
هناك معوقات قد تظهر عندما لا ندرك المشكلة ، أو المعلومات اللازمة لحلها بشكل صحيح ، وتشمل هذه الصعوبات ما يلي :
1- رؤية ما نتوقع أن نراه فقط ، بحيث نغفل عن احتمالية رؤية الغير للحل الصحيح للمشكلة ، والذي غاب عن نظرنا .
2- عدم إدراك المشكلة بشكل فاعل ، وحيث نميل إلى التسرع في حل المشكلة بناء على مـا نلحظه من أشياء واضحة فحسب دون بذل الجهد إلى ما هو أكثر من ذلك ن مما يؤدي إلى نقص في المعلومات ، الأمر الذي يؤدي بنا إلى عدم الفهم الصحيح للعلاقة بين الأجزاء المختلفة للمشكلة .
3- عدم رؤية المشكلة طبقاً لأبعادها الحقيقية ، فنقوم بالاعتماد على الملومات الجزئية ، ونهمل المعلومات الكلية التي تجلّي لنا حجم المشكلة وأبعادها .
وسوف تساعدك الخطوات البسيطة التالية من رؤيتك للصورة كاملة ، وهذه الخطوات هي :
1- لا تعتمد على مقاييس غير واضحة وفردية .
2- حدد المشاكل الخاصة بالفرقة والكشافين بدقة متأكداً من جمع كل المعلومات ذات الصلة
3- تأكد إن كنت استخدمت معلومات غير صحيحة ، أو وضعت افتراضات بشأن ماله صلة بالمشكلة وما ليس له صلة بها .
4- اطلب وجهات نظر الآخرين " الوكيل - المساعد - أمين الحلقة - أو أي قائد مؤهل أو شخص متخصص "
5- راجع بانتظام الوضع الحالي .
ثانياً التعبير :
يكن أن تشمل الصعوبات المتعلقـة بالتعبير ما يلي :
أ- عدم القدرة على التعبير عن الأفكار بشكل مناسب .
ب- استخدام اللغة الخاطئة في حل المشكلة .
تعريفه: هو تسجيل مختصر وشامل لحدث ما وفى نقاط محددة حتى يتم التعرف على اجابيات وسلبيات الحث والاستفادة منه فى المستقبل.
أنواعه: تختلف التقارير من حيث العدد والأنواع غير أنها فى الجانب الكشفى تنحصر على نوعين فقط وهما التقارير الادبية والتقارير المالية.
فوائد التقارير:
1 - التعرف على سير النشاط."اياً كان نوعة".
2 -معرفة الافكار والإبتكارات الجديدة والمستحدثة فى النشاط .
3 - معرفة الإجابيات والسلبيات للاستفادة منها مستقبلاً.
4 - يعتبر توثيقاً للنشاط الذى تم القيام به.
شروطه:
1- الصدق.
2- الشمولية.
3-الإختصار.
4-الوضوح.
مراحل التقارير:؛
تنقسم التقارير الى ثلاث مراحل هى:
أ-المقدمة:
وتعتبر مدخل واحالة لموضوع التقرير.
ب-العرض وفيه يتم سرد الاحداث أولا بأول.
ج-الخاتمة:
ويذكر فيها الملخص العام والاجماليات والسلبيات والإجابيات وشكر
للمتعاونين.
1-المقدمة:
إلى......................................
بعد التحية..
نحيل إليكم التقرير ال.........................عن نشاط.......................
المقام خلال الفترة من / / / الموافق / / / وذلك ب"يحدد المكان"
لغرض...................................وهو حسب التالى:
2-العرض:
وفيه يتم سرد الحداث متضمناً الأتى :
الهدف من النشاط - نوعية النشاط- المكان - مدة النشاط وتاريخة - الحضور والغياب - سير البرنامج الموضوع للنشاط ومدى تطبيقة واستفادة
المشاركين به - وسيلة النقل - الحالة الصحية -الاعاشة والتغذية - قيمة الأشتراك - المواقف الطريفة أثناء النشاط - حالة الطقس -الأنسجام العام -وكذلك توضيح اى تغيير حدث بالنسبة للمستهدف مثل عدد الحضور - قيادة النشاط -المنهاج اليومى والعام - زمان ومكان النشاط-
حضور ضيوف أو مساهمين من خارج المشاركين.
3- الخاتمة :
وتتضمن الأتى :
مختصر موجز للحدث - الايجابيات - السلبيات - اجماليات فى حالة التقرير التالى - الصادر والوارد - توصيات ومقترحات تستخلص من التقرير - شكر لكل من تعاون فى سبيل انجاح النشاط والسلام.
التقاريرتعريف التقرير .
هو توثيق الأنشطة والأعمال التي توفيها جهة ما ، وهو تسجيل أو تدوين مختصر أو مطول كامل وشامل للمعلومات والبيانات قصد التعرف على السلبيات والإيجابيات به للرجوع إليها وقت الحاجة واللزوم .
= أشكاله :
1- التقرير الكتابي .
2- التقرير الشفهي .
3- التقرير المصور ( الثابت + المتحرك ) .
4- التقرير المسجل
أ- المسموع .
ب- المرئي .
ت- المرئي والمسموع .
= أنواعه : .
1.التقرير الوصفي .
2. التقرير الإنشائي ( الأدبي ) .
3. التقرير العلمي .
= مجالاته ( أصنافه ) : .
1. التقرير عن إجتماع .
2. تقرير عن رحلة .
3. تقرير عن مشكلة .
4. تقرير عن عمل خيري .
5. تقرير عن زيارة .
]= أهم مميزاته :[/COLOR]
1. شامل ومختصر . 2. يعطي نتائج مباشرة . 3. تصف بالواقعية .
= عناصر التقرير :
1.مكان وزمان النشاط أو العمل .
2.نوعية العمل أو النشاط .
3.الحضور والغياب بشكل يومي .
4.ميزانية العمل أو النشاط .
5.الحالة العامة للمشاركين في النشاط.
6.وسيلة المواصلات .
7.الجهاز القيادي للنشاط .
8.آراء ومقترحات المشاركين بالنشاط.
9.الإيجابيات والسلبيات بالنشاط .
= لمن يوجه التقرير :
1.المسئول من الجانب الإداري للنشاط .
2. المسئول عن النشاط الفني .
3.للمحفوظات بغرض الرجوع إليه وقت الحاجة .
_________________